مـقـالات - محمد ناجي أحمد

محمد ناجي أحمد / لا ميديا يصف عبد الله باذيب تحولات محمد علي لقمان من (الحكم الذاتي) لعدن، إلى اتحادي جنوبي، بأنه تحول من (انفصالي عدني إلى اتحادي جنوبي)، وبمعنى آخر إلى (انفصالي جنوبي)، فهذه التحولات التي تتم بتوجيهات بريطانية هي أكبر عائق (في طريق وحدة اليمن الطبيعية)، ثم يحدد موقفه في وجه هذه الدعوات والتحولات التي تنطلق وفقاً لمصالح الاستعمار وتوجيهاته، قائلاً: (مهما يكن من شيء، فلقد قلناها من قبل باسم شعبنا: لا (عدنية) ولا (جنوبية)، بل شعب واحد ويمن طبيعية. ولا جنوب ولا شمال.. ولا حكم ذاتي.. ولا اتحاد الجنوب.. بل التحرر وحق تقرير المصير من أجل يمن حرة طبيعية واحدة تظللها راية الجمهورية العربية المتحدة) [كتابات مختارة، ج1، ص310]....

محمد ناجي أحمد / لا ميديا ولد عبد الله عبد الرزاق باذيب في الشحر بمحافظة حضرموت، سنة 1931م، وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي بمدرسة بازرعة الإسلامية، وتعليمه الثانوي بالمدرسة الحكومية الثانوية بكريتر. إلاَّ أنه لم يكمل السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية، فقد اضطرته الظروف المعيشية الصعبة لأسرته أن يترك المدرسة عام 1951م، ليعمل في الصحافة محرراً وسكرتيراً ورئيس تحرير... الخ. لم تكن الصحافة جديدة عليه، فلقد أصدر مجلة (المستقبل) وهو طالب في الصف الأول الثانوي، ومن تصفح أعدادها يلحظ القدرة التحريرية في الإخراج وتوزيع الأبواب وتنوعها. لكن ما يلفت النظر بشكل رئيسي هو انحياز باذيب لقضايا الإنسان منذ كان طالباً يحرر هذه المجلة وعمره آنذاك 19 عاماً أو أقل. نجده حين تم اعتقال عمر سالم طرموم -وكان وقتها سكرتير نادي الشباب اللحجي-...

فتَّاح ويقين الطريق الوحيد 2-2

محمد ناجي أحمد / لا ميديا لقد استعار فتَّاح قبعة لينين لكن أنَّى له رأس كرأسه؟ كل الاتجاهات اليقينية ترى في ثقافة الآخر النقيض تشويشاً لا ينبغي قراءة كتبه ومعارفه. وفي هذا السياق كانت رؤية فتاح لعملية التثقيف الحزبي ينبغي ألاَّ تترك مفتوحة (فإن الاختيارات الذاتية والمزاجية (للكتب) من قبل رفاقنا خلقت وتخلق تشوشاً وارتباكاً خطيرين في تفكير الأعضاء داخل التنظيم. وهو ما يفتح الطريق واسعاً لتسلل التيارات الفكرية المعادية للاشتراكية العلمية إلى داخل التنظيم، ويخلق مناخات ملائمة لنشوء الانتهازية اليمينية والانتهازية اليسارية داخل التنظيم السياسي). من خلال محتويات هذا الكتاب الذي يضم خطب وكلمات ومقابلات وتحليلات عبد الفتاح إسماعيل، نستطيع القول بأنه كان شعلة حركية متقدة، وانعكاساً نصياً لمفهوم ومقولات (الاشتراكية العلمية) وقتها، ورؤيته للآخر المختلف على أنه تشويش...

فتَّاح ويقين الطريق الوحيد1-2

محمد ناجي أحمد "يوجد أحياناً رفاق مشبعون بالأفكار والعقائد أكثر من اللازم. مثل هؤلاء الرفاق إنما يلحقون الأذى بالفكرة، بالعقيدة ذاتها... المكان المنبسط، المستوي أكثر عقائدية وأبسط من الجبل الصخري العمودي". لم يستكمل عبد الفتاح إسماعيل تعليمه، فقد انتهى من تحصيله للتعليم الابتدائي متجهاً نحو التعليم الفني، ثم عاملاً فنياً في مصفاة عدن، ومدرساً في كلية بلقيس. انتمى لحركة القوميين العرب عن طريق قريبه سعيد الجناحي عام 1961م، ومع حركة القوميين العرب والجبهة القومية لتحرير الجنوب اليمني من 1963م -1966م كان لفتاح أدوار حركية مميزة في قيادة العمل الفدائي بمدينة عدن، وبروزه في مؤتمر جبلة، كموقف سلمي ضد الدمج القسري، الذي أرادته القيادة العربية بين جبهة التحرير والجبهة القومية، للعمل في إطار جبهة واحدة، لكن فدائيي الجبهة القومية في الميدان كان لهم موقف رافض لهذا الدمج بسبب سلبية حزب الشعب...

نهج النبوة في الدعوة والحرب 2-2

محمد ناجي أحمد كانت الجزيرة العربية والشام والعراق ومصر على موعد مع التغيير، فكانت الرسالة، وكانت الخبرة القتالية التي تراكمت داخل القبائل في الجزيرة العربية وتخومها هي القوة التي استعانت بها الرسالة لإحداث التغيير وهزيمة أعتى إمبراطوريتين، الفارسية والرومانية. في كتابه "النضال المسلح في الإسلام"، الصادر عن دار العودة بطبعته السابعة 1981م، يستعرض محمد عيتاني القدرات الحربية والذهنية للنبي محمد، ذلك بتناوله التحليلي للغزوات والمعارك الكبرى التي قادها النبي، في بدر وأحد والخندق، وتلك التي سيرها كغزوة مؤتة... الخ. تميز النبي محمد بقدراته الحربية والذهنية، ورافق ذلك تعضيد البعد الإيماني للبعد الحربي، في تماسك المسلمين، وصداً للهزيمة من أن تتغلغل في النفوس. فقد صلى الرسول أثناء هزيمة أُحد قاعدا وصلى خلفه أصحابه قعوداً، وجراح النبي وأصحابه حية تسيل بالحزن والكربة ووقع الهزيمة...

  • <<
  • <
  • ..
  • 7
  • 8
  • 9
  • ..
  • >
  • >>