مـقـالات - يحيى اليازلي

أوراق مبعثرة للشاعر محمد محسن الحوثي

يحيى اليازلي / لا ميديا - الشاعر محمد محسن زيد الحوثي يعالج الألم بالمعنى ويجلي المعنى بالأوفاق.. وهذا يرينا إلى أي مدى النص مشحون بقوة عرفانية.. في بناه النصية ضمن جملة قوى شعرية لديه.. من ضمنها التنصيص الأدبي والتاريخي والتماهي مع المبنى الرمزي بما لا يفارق المعنى: «جُمِعَتْ بُحُوْر الشِّعْر في أحْدَاقِي فتَبَعْثَرَتْ بيْن الوَرَى أَوْرَاقِي» قافية القاف فيها طاقة عالية من سورة قاف....

يحيى اليازلي / لا ميديا - مداخلة: على غرار القارئ الضمني وهو ما يضمره المؤلف أثناء كتابة النص، سنفترض أن ثمة: الكاتب الضمني.. ويعني مدخلات أو أجواء المؤلف أثناء كتابة النص كأن يستمع لأم كلثوم أو المنشاوي أو يكتب وهو جائع أو مرعوب أثناء تأليفه النص فينعكس ذلك على النص.. الكاتب الضمني قد يفسر ما نسميه في النقد الثقافي النسق وقد يصور مفهوم النص العميق مجيبا على تساؤلنا: هل يمكن أن يكون هناك نص ونص عميق على أي غرار...

يحيى اليازلي / لا ميديا - لست مع تشطير القصائد إلا في حالات ما، كتشطير الإمام أحمد حميد الدين لقصيدة أراك عصي الدمع شيمتك الصبر لأبي فراس الحمداني؛ لنواحٍ عدة، أهمها: أن مشطرته صارت ظاهرة؛ ومن ناحية أنها متجاوزة السائد. ومن ناحية ثالثة أن تشطيره لها بصفتها أدبا راقيا وبتلك المثالية المتعالية، أطلقها كظاهرة تفاعلية جعل القيام بتشطيرها من بعده علامة على الفحولة الشعرية....

عباس المطاع .. شاعر الحب والقمر

يحيى اليازلي / لا ميديا - جنى المحبون على قلوبهم بجمر الهوى والشوق، وعلى أجفانهم بالسهر، وعلى أجسادهم بالنحول، والدلائل واضحة في أشعارهم وضوح الشمس.. ألم يقل المتنبي: ما لي أكتم حبا قد برى جسدي وتدعي حب سيف الدولة الأممُ وهل يستوي الحب عند الشعراء..؟ وأهم من ذلك علينا أن نعرف ما هو الحب لديهم..؟ فهو عند الزبيري:...

تراث الاستعلاء في قصص.. أحلام جحاف

يحيى اليازلي / لا ميديا - يتقاطع عنوانا المجموعة القصصية «لست سوى امرأة» ورواية «إضرام النيران» للقاصة والروائية أحلام جحاف في أن كليهما أتى على لسان الآخر.. فعنوان «لست سوى امرأة» جاء على لسان شرطي المرور وهي عبارة يقولها بصورة شبه دائمة الذكور كصورة من صور هيمنة الرجل في المجتمع العربي واليمني تحديدا.. وقد تأتي على لسان المرأة كدلالة على رضوخ ومجاراة ومداراة للثقافة الذكورية...

  • <<
  • <
  • ..
  • 2
  • 3
  • 4
  • ..
  • >
  • >>