مـقـالات - يحيى اليازلي

قراءة ثانية في نصوص مريم الشابي

يحيى اليازلي / لا ميديا - يظل القديم أبا الجديد حتى وإن لم يره الجديد.. وحتى لو كان الجديد الأفضل. وفي الأدب، فإن شعر العصر الجاهلي أبو الشعر في صدر الإسلام حتى وإن كان لزهير بن أبي سلمى. إذا فكرنا بطرح منطق الشعر كعنوان نقدي فإننا لا نعني وضع كوابت لطاقة الشاعر ولا حدود لخياله الشعري.. ولكننا نعني معرفة الأبعاد التي وصل إليها العقل الشعري إلى لحظة تعرفنا على آخر إنتاجه...

يحيى اليازلي / لا ميديا - قد يكون للكتابات المهتمة بدراسة النصوص الأدبية أثر على أساليب المبدع ومسارات الإبداع.. وأنهم ينتجون نصوصا متغيرة مضمونا وشكلا تبعا أو وفقا لاهتمامات النقاد والكتاب والقراء.. ومن ضمنها الدراسات المتخصصة في صدر النص والنص القصير.. فيحدث التأثر في إنتاج نصوص قصيرة كقصائد النثر القصيرة والقصيرة جدا والومضة. وعلى هذا المجاز يمكن اعتبار الومضات كخدائج شعرية أو ولادات شعرية ...

يحيى اليازلي / لا ميديا - جعل الروائي المبدع بسام شمس الدين روايته «نبوءة الشيوخ» ممتعة مفعمة بالدهشة وبالحيوية، وأظنها ستعطي انطباعا جيدا عن الرواية اليمنية في الخارج والتي لم ترض كثيرا من القراء والنقاد في الداخل لعدة أسباب. عندما أقرأ روايات بسام شمس الدين أشعر كأنني أستمع إلى شيخ كبير قد احدودب ظهره وتجعد جلده فيبدو كخرتيت عجوز قد صيفن قرنه الوحيد القديم، إلا أنه بكامل وعيه وذاكرته لا تخون....

الصورة الشعرية.. فؤاد النص

يحيى اليازلي / لا ميديا - يُقال -وثمة تسليم بما يُقال ولكن لا نسلم بقطعية كل قول- إننا في عصر الصورة.. وعلى أساس أن عصر الصورة هذا هو العصر الذي توصل فيه العقل الإنساني إلى أرقى درجات الذكاء، ولكن عصر الصورة ابتدأ برأيي منذ زمن بعيد، وأن ما تم التوصل إليه في زمننا لا يختلف عن ذي قبل لأننا أصلا نعني الصورة التجريدية وقد لا تكون التجريدية المقصودة،...

زيد علي جاحز .. شاعر يقف على جرانيت

يحيى اليازلي / لا ميديا - قال لي أصدقاء نحن بانتظار إصدار كتاب يجمع مقالاتك النقدية في الشعر.. قلت لهم إني لست بناقد وفقط أحتفي وأواكب الإبداعات الشعرية للشباب في مرحلة مواجهة العدوان.. وأنا هنا أحاول فقط أن أملأ فراغ ناقد ربما لإحجام البعض عن مواكبة المشهد الشعري، وربما لأسباب ما.. وقد أحسن الأستاذ «صلاح الدكاك» حين نشر كتاباتي في البداية تحت عنوان «سياحة في نص»،...

  • <<
  • <
  • ..
  • 3
  • 4
  • 5
  • ..
  • >
  • >>