عندما نادوني ««طه شبوة»!
 

طه العزعزي

طه العزعزي / لا ميديا -
أول مرة دخلتُ فيها شبوة عشقتُ فيها كل شيء، ناسها وأرضها، عشقتُ أيضاً فيها الثقافة الأصيلة والقيم الأخلاقية والإنسانية والثورية التي أصلت العزة والكرامة في نفوس أبنائها؛ شبوة المدينة اليمنية الفنتازية الساحرة التي يخطف فيها الأهل بكرمهم وترحيبهم قلوب زائريهم فما بالك بمن جاء ليحررهم؟! أقصد المستضعفين الذين أراقوا دماءهم الطاهرة في سبيل تحرير هذه المحافظة اليمنية والإنسان فيها من الشِلل العصبية وحزب الخونج!
في السبع السنوات من العدوان على اليمن، وقبلها أيضاً، في شبوة اليمنية لم يكن مُرحباً بـ»الانتقالي» وبمشروعه ودعوى «فك الارتباط والانفصال» التي يروج لها مرتزقة «الانتقالي» هذا المشروع بالذات الذي اتخذته الإمارات ذريعة ومطية لتواجدها واحتلالها لميناء بلحاف رغم أنف من لا يؤمنون به ولا يوافقون عليه، لذلك لا يمكن مهما طال الزمن بقاء الإمارات، بل ولا حتى «الانتقالي»، في هذه المحافظة العزيزة.
ظلت شبوة يمنية، يمنية بالفعل الأخلاقي والإنساني. نعم، هي يمنية برفضها لأي تواجد أجنبي. هي مدينة واسعة بتسامح بنيها مع الآخرين، وهي واسعة بنقاء تعددها الحزبي، وواسعة بسمو بنيها من تبني أفكار شاذة ومتطرفة، وواسعة لأنها لم تختلط بزحمة الفوضى التي رتب لها العدوان الإماراتي. في شبوة لم نسمع أن شبوانياً قتل يمنياً آخر لأنه شمالي. لم يسمح الإنسان الشبواني للعنصرية أن تتسرب إلى داخله. ظلت فكرته متماسكة ومتزنة، حياته أيضاً، وتربة وطنه.
تسامح محافظة شبوة وانفتاحها على المحافظات الأخرى أورثها حقد الحاملين لمشروع الانفصال، وجعلها تقف في خانة الاختيار: إما أن تكون مع «الانتقالي» المدعوم إماراتياً، وإما أن تقف مع حزب الخونج المدعوم من قبل السعودية، وبهذا تقاتلت دول الغزو الخارجية في شبوة بهذين الطرفين، الجميع يسعى لافتراسها وجعلها تجربة إخصاب وتكثير مشاريع غزو عدوانية.
عانت شبوة الكثير من الويلات، ظلت بلا أمن واستقرار، أُزهقت فيها الأرواح، ومات اقتصادها حين احتُل ميناء بلحاف، ولذلك لم يحصل بنوها على العيش الرغيد والاستقلال الاقتصادي. أيضاً حُتم على بنيها الانتماء إلى «الانتقالي» وسياسته أو الخروج من عدن، وإن كان ذلك يجري بأسلوب وتحت ذريعة واهية، وبهذا لم يُقدر لها أن تستقل سياسياً.
يعرف أبناء شبوة كل الأكاذيب التي تتسلل إليهم كل يوم. وبالطبع ليسوا سريعين في إصدار الأحكام. لديهم جاذبية لمعايشة كل أبناء اليمن. هم يأتون إلينا، ومحافظتهم مفتوحة لنأتي لها. عاطفتهم ثورية، ولذا لا يمكن أن يزايد أي مشروع سياسي قذر لإخصاب انفصاليين ولا الفكر الديني المتطرف في إخصاب تكفيريين. في محافظة شبوة عندما دخلت إليها برفقة المجاهدين كانت البسمات أكثر ما تستقبلنا. فيها كنتُ شبوانياً أكثر.
كنا أصحاباً وأرواحاً مؤتلفة، تجمعنا الضحكة، وكنا من مناطق يمنيةٍ متفرقة. كان بيننا مجاهدون من شبوة أيضاً. كان المجاهدون من حجة والضالع وصنعاء وصعدة والبيضاء وذمار وإب والمحويت وتعز... إلا أنهم من شبوة بالفعل. لم نكن ندين للمناطقية أو نسمح لها بتمزيق الفرحة بتحرير الأرض. كان أحدهم مازحاً ينادي آخر بعد وصولنا إلى شبوة: «علي شبوة»، وأطلق عليّ آخر تسمية «طه شبوة»، وعلى الفور كل سُمي بشبوة تسامياً وفرحاً. شبوة ذاتها عرفت الجميع، عرفت أننا مشروع بالفعل.

أترك تعليقاً

التعليقات