أم الدنيا
 

عبدالمجيد التركي

عبدالمجيد التركي

صنعاءُ.. مدينةٌ رابضةٌ في قلبِ التاريخ، ومضيئةٌ في صفحاتِ الجغرافيا.. إنها سيدةُ المدائن، وجوهرةُ الخريطة.
صنعاءُ.. أولُ مدينةٍ تُبنى بعد الطوفان، وأولُ حضارةٍ عربيةٍ تطلُّ برأسها من الخارطة.. حين استقرت سفينةُ نوح في أعالي جبال نهم، قَدِمَ سامُ بن نوح لبناءِ المدينة، فسُمِّيت صنعاءُ (مدينة سام)، وفي كتابه (صفة جزيرة العرب) يشيرُ بديعُ الزمانِ أبو الحسن الهمداني إلى أنَّ المدينة أُسِّست على يدِ سام بن نوح.
حين تتجوَّل في حاراتها العتيقة تكادُ تسمعُ تسابيحَ الأجدادِ محفوظةً في ذاكرةِ الآجُر، وتكادُ ترى التاريخَ يمدُّ يدَه من النوافذِ والجدرانِ ليصافحك.
من مناظرها ومفارجها ترى التاريخَ مسنداً ظهرَه على سورِها، ينسجُ حكايةً طويلة، قوامُها الإنسانيةُ والفنُّ والتراثُ والمحبة والترابط الذي يجعل البيوتَ كلها تبدو بيتاً واحداً، والمدينةَ كلَّها تبدو كأنها أسرةٌ واحدة.
لصنعاءَ سبعةُ أبواب، وللجنةِ أيضاً سبعةُ أبواب.. كلُّ بابٍ يوصلُكَ إلى دهشةٍ لم تكن تتوقعها، كأنكَ عبرتَ آلةَ الزمن، ودخلتَ التاريخَ من كلِّ أبوابه.
لستَ مضطراً لتغييرِ لهجتكَ حين تدخل من أحدِ أبوابها، فصنعاءُ هي المدينةُ التي لا تسألكَ من أين أنت، أو من أين جئت.. فقد عرفَتْ هذه المدينةُ التعايشَ منذ آلافِ السنين كواحدٍ من مبادئها.
(صنعاء المحروسة).. هكذا كانوا يسمونها، فقد كان في قلوبِ ساكنيها من الحبِّ ما يكفي لأن تورقَ جدرانُها وتتفجرَ أحجارُها ماءً وعطراً، وتمتلئَ سماؤها فراشاتٍ ملونة.
الكثيرُ من زوارِ صنعاءَ وسُيَّاحِها وعشاقِها كتبوا عن دهشةِ فنِّها المعماريِّ المتفرِّد، وعن مشربياتها وقمرياتها وأبوابها الخشبية.. لكنَّ ما لا يعرفه الكثيرون أن سكانَ صنعاء بلغَ بهم الذوقُ إلى حدِّ أن يضعوا على أبوابِ بيوتهم مقبَضين حديديَّيْن، أحدُهما كبيرٌ وله صوتٌ خشن، ويستخدمه الرجال لطرق الباب، بينما المقبضُ الآخرُ صغيرٌ وصوته ناعم، وتستخدمُه النساء، لكي يعرفَ أهلُ البيتِ إن كان الطارقُ رجلاً أو امرأة.. فالاهتمامُ بالتفاصيلِ الصغيرةِ لا يغيبُ عن ذوي القلوبِ الجميلة.
صنعاء هي أم الدنيا، وأم الحضارات، حين بدأت الخرائط تتشكَّل كانت صنعاء أول خطوطها، في حين كانت معظم الحضارات الموجودة الآن مجرد فكرة في خاطر الدنيا.

أترك تعليقاً

التعليقات