عمدة وثائر وخادم!
 

محمد القيرعي

محمد القيرعي / لا ميديا -
يوم الجمعة الفائت شدني لقاء متلفز على شاشة "فرانس 24" الإخبارية الفرنسية، برنامج "ضيف ومسيرة"، مع المواطنة الفرنسية السمراء والمسلمة طبعا ذات الأصول الأفريقية المختلطة "مريم تاماتا فاران"، والتي أصبحت من أبرز وأهم الظواهر الحضارية الفريدة من نوعها في المجتمع الفرنسي الحديث.
هذه السيدة المولودة في العام 1982 في مسقط رأسها موريتانيا، لأب موريتاني الجنسية وأم مغربية متحدرة من أصول سنغالية، كانت قد قدمت أصلا إلى باريس قبل عقدين، وتحديدا في العام 2000، لمواصلة دراستها الجامعية في تخصص التجارة الدولية، قبل أن تنتقل للإقامة في مدينة "يابل" الفرنسية، الواقعة في ضواحي العاصمة باريس، ولتصبح بعدها العمدة المنتخبة للمدينة التي يربو عدد سكانها على 700 ألف نسمة، والتي تعتبر أيضا، أي مدينة يابل، من المعاقل المهمة لليمين الفاشي الجديد ولليمين المتطرف عموما في فرنسا، وذلك بعد أقل من عشر سنوات على قدومها كمهاجرة وكطالبة علوم إلى فرنسا، وبعد أقل من ست سنوات فقط من حصولها على الجنسية الفرنسية التي حازت عليها في العام 2008، وهي السنة ذاتها التي انتخبت فيها لمنصب مستشارة بلدية يابل، قبل أن تتدرج بعدها لتصبح عمدة مساعدة، إلى أن تم انتخابها رسميا لمنصب عمدة المدينة للمرة الأولى في 28 مارس العام 2014، عبر الاقتراع الشعبي المباشر، وليعاد انتخابها مؤخرا للمنصب نفسه الذي قد يمهد لها الطريق مستقبلا لبلوغ مراتب عليا في مراكز صنع القرار السياسي والنهضوي الفرنسي.
هذه الظاهرة الثورية الفريدة من نوعها على الصعيد الإنساني أعادت إلى ذهني كـ"خادم" مشاهد مؤثرة لظاهرة حضارية مماثلة تمتاز بحضورها الثوري الخلاق الممتد لستة عقود ونيف مضت يحظى بها أقراننا من "زنوج جمهورية كوبا الاشتراكية" في أمريكا اللاتينية والذين يشكلون ما نسبته الـ40% من القوام العددي الكلي للمجتمع الكوبي.
ففي يوم التاسع من كانون الأول/ ديسمبر 1989، كان الرفيق القائد المعلم فيدل كاسترو في مطار العاصمة هافانا يستقبل جثمان الشهيد الثوري الزنجي الملازم في الجيش الكوبي أنطونيو ماسيو، الذي سقط في معارك أنغولا التحررية في أفريقيا المسنودة عسكريا آنذاك من قيادة الثورة الكوبية، ثم وعقب تشييع الرفيق الشهيد ماسيو صدر قرار وطني جمعي أقره البرلمان والحزب الشيوعي الكوبي بزعامة الرفيق كاسترو باعتبار تاريخ استشهاد هذا الثائر الزنجي الأسود يوما وطنيا لتخليد كل شهداء الثورة الكوبية في الداخل والخارج، حيث بات هذا التاريخ (9 كانون الأول/ ديسمبر) من كل عام يوم عطلة وطنية رسمية تؤصل لاحتفاء الكوبيين بإرثهم الثوري الجبار على الصعيدين السياسي والإنساني.
الأدهى من ذلك هو أن الرفيق فيدل كاسترو، وفي خطاب التشييع الذي ألقاه في جنازة ماسيو، وبشجاعة ثورية منقطعة النظير، أقر بأن الثورة الكوبية لم تتمكن خلال الثلاثة عقود الفائتة من مسيرتها حتى ذلك الوقت (1959 ـ 1989) من الوفاء بكل تعهداتها حيال زنوج كوبا الذين قال بأنهم لا يزالون الطبقة الأكثر فقرا وأمية وتخلفا في المجتمع الكوبي وبُعداً عن المشاركة في إدارة الشؤون العامة للبلاد... إلخ.
وهذه مثالية ثورية مفرطة من وجهة نظري تعكس مدى النبل والمصداقية الثورية التي يتمتع بها الرفيق الراحل فيدل كاسترو، خصوصا إذا ما وضعنا بعين الاعتبار أن ثلث أعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم هم من الزنوج، وما يقرب من نصف أعضاء اللجنة المركزية للحزب أيضاً، بالإضافة إلى شراكتهم الملحوظة في إدارة مجمل الهيئات المنوط بها إدارة الشؤون العامة للبلاد، بما فيها قيادة الجيش الكوبي، التي يحتل مقعد قائدها العام الأول الجنرال الزنجي الأسود كاسيلو.
تصوروا معي مثلا، ماذا لو كان قدر يوما لعمدة يابل الفرنسية السيدة مريم تاماتا فاران أو للشهيد انطونيو ماسيو، العيش في بلادنا أو الهجرة إليها؟! لبات قدرهم ومصيرهم مرهونا بحجم "المرفع"، أي الطبل المخصص لهم، حتى ولو كانوا ثوريين بحجم الوطن!
ففي بلادنا الواثقة بالرب والمتمسكة بدينها ومعتقداتها السامية والمتسامية يصبح من السهولة بمكان على المجتمع بمرشديه السياسيين والقبليين وحتى الدينيين أيضاً، أمثال الحزمي والزنداني والحجوري... التعاطي مع وضع سيدة سوداء مثل العمدة "مريم تاماتا فاران" لا بوصفها قائدة اجتماعية مؤهلة، وإنما بكونها "مضغة تحلية للقبائل"، تطبيقا للمثل الشعبي القائل: "الخادمة حلاوة سيدها"!
هذا الوضع ذاته سينطبق بصورة أو بأخرى على الثائر الشهيد انطونيو ماسيو، الذي ستحرم عليه شرائعنا الاجتماعية -الممزوجة أحيانا بمسحة لاهوتية- حمل البندقية لقيادة تطلعات المجتمع، لتناقضها الصارخ مع طبيعة الغرض المخصص له وفق رغبة المشيئة (أي "المرفع"/ الطبل) للترفيه عن أسياده القبائل كما جرت العادة التاريخية التي لا يمكن خرقها أو تخطي أسوارها وقيودها المتوارثة، منعا لانجرار المجتمع -لا قدر الله- وراء تطبيق الأفكار الشاذة والفاجرة المطبقة في تلك المجتمعات المسيحية الكافرة على غرار المجتمعين الكوبي والفرنسي الموبوءين بالرذيلة والبعد عن الله... إلخ!
فنحن معشر "الأخدام" قد كرمنا الرب بسيدنا بلال بن رباح، حسب قول أحد الوعاظ، مشددا في حديثه معي على أهمية اقتدائنا وربما اكتفائنا أيضاً بهذا المنجز الرباني.
خلاصة القول هو أن الأمر الذي تعمد هذا الواعظ تجاهله هو أن "بلال" كان صاحبا ومؤذنا للرسول في مكة المكرمة وليس في أحد جوامع بلادنا. وبلال ما كان يمكن له أن يكون صاحبا ومؤذنا لرسول الله لولا الطاقات الثورية الخلاقة التي نشأت في المحيط الاجتماعي من حوله، محولة إياه من مجتمع عبودي إلى مجتمع سيادي تحرري.
وصدقوني لو كان قدر يوما لبلال أن تطأ قدماه هو الآخر بلادنا الميمونة، لبات قدره ومصيره أيضاً مرهونا بحجم "المرفع" المخصص له، حتى ولو كان إمام المسلمين جميعا.

* الرئيس التنفيذي لحركة الدفاع عن الأحرار السود في اليمن ـ رئيس قطاع الحقوق والحريات في الاتحاد الوطني للفئات المهمشة في اليمن.

أترك تعليقاً

التعليقات