نحن وعبدة الذات
 

مجاهد الصريمي

مجاهد الصريمي / لا ميديا -
تبقى المناداة بالتزام الهوية الإيمانية عقيدةً وأخلاقاً وممارسةً وسلوكاً، مجرد شعارات فضفاضة لا معنى لها، وأداة للاستهلاك الخطابي في المنبر والإعلام، ما لم ترتكز على الأساس الذي من خلاله تكتسب الفاعلية والديمومة والقدرة على التأثير في الواقع، وإمكانية الإيجاد لعوامل التغيير الجذري، وإعطاء شاهد من خلال النتيجة والأثر المترتبين على تمثلها والتزامها النظري والعملي لدى المنتمين لها، وهذا الأساس الذي لطالما غفل عنه المنصبون لأنفسهم دعاة للهوية، وحراساً لحدودها، هو: معرفة الله، التي لا دين لأحدٍ ما لم تكن معرفة الله هي أصل ما يعتقده، ومنطلق ما يقوم به من عبادات ومعاملات وأعمال، والباعث على اتباعه كل ما هو في مرتبة الفضيلة والخلق العظيم في سلوكه وعلاقاته بالناس، وهكذا كما أن الدين يصبح لا معنى له، متى ما فقد معتنقوه المعرفة لله، كذلك هو الحال مع الإنسان، فإن الحديث عن إنسانيته وحقوقه وكرامته وغير ذلك، يصبح لا معنى له، ما لم تشكل معرفة الله الحجر الأساس لمعرفة إنسانية الإنسان وحمايتها، بل إن كل الأشياء المعنوية تفقد قيمتها ومعناها إذا لم تكن مرتبطة بالله سبحانه، الذي يعطي لكل شيء في الوجود قيمته ومعناه.
إن طريق الهوية الإيمانية لايزال محفوفاً بالمخاطر، مليئاً بالعقبات والحفر، سواءً بفعل مناصريها أو منابذيها وخصومها، الأمر الذي يجعلنا نواجه الكثير من الإشكاليات، لعل أبرزها هي: ما يثيره غالباً أنصاف المثقفين، وأشباه المتعلمين، إذ يقولون: إن هناك مجتمعات لا تقوم حركتها الفكرية والعملية على أساس معرفة الله وتوحيده، ومع ذلك فهم منضبطون ومنظمون، ويحافظون على الأخلاق، ولا يتجاوزون حدودهم، فيعتدون على بعضهم، وينتهب بعضهم حقوق بعض، بينما المجتمعات المنطلقة من فلسفة دينية أكثر تفلتا وفوضوية وسلبية وضياعا وظلما وفسادا من سواها، وهذا صحيح من حيث الظاهر، ولكن لا بد من البحث في عمق الأشياء، لنكتشف أن صلاح المجتمعات اللادينية ولو نسبياً، وفساد المجتمعات الدينية إلا ما ندر لم يكن بسبب وجود الدين هنا وعدمه هناك، وإنما كان السبب هو: أن كلا الفريقين عبدوا الذات، ولم يعبدوا سواه، فسقط المتدينون، وصعد نقيضهم، وقد تفطن لهذه الإشكالية بعض مفكرينا الثوريين الحسينيين، فقسموا عبادة الذات إلى عدة أقسام، منها على سبيل المثال لا الحصر:
1. عبادة الشخصية، فهناك أشخاص تابعون وعابدون لذواتهم، فكل شيء سواهم غير موجود، وليس له قيمة، لكونهم مركز الدوائر ومحيطها، لذلك لا يمكن لهم التفكير خارج نطاق ذواتهم، ولا علاقة لهم بأحد خارج نطاق تلك الدوائر، وبالتالي تصبح كل الأشياء المادية والمعنوية حقا من حقوقهم، الذي لا يشاركهم به أحد من العالمين، وهذه هي أبسط درجات عبادة الذات.
2. عبادة الذات القبلية أو العائلية، وهي التي تتسع فيها عبادة الفرد لذاته، إلى عبادة العائلة أو القبيلة، وهذا النوع من عبدة الذات، تراهم يمارسون العدل، ويلتزمون الفضيلة، ماداموا في إطار القبيلة أو الأسرة، بل لقد يصل به الأمر إلى التضحية بنفسه من أجلهما، ولكنه متى ما خرج من نطاق الأسرة والقبيلة بات جل همه هو: كيف يسخر كل شيء لخدمة أسرته وقبيلته، لذلك سيشتد حرصه، ويتوسع نشاطه، وعليه يقوم بانتهاج الفساد والرذيلة، لكي يحقق المزيد من المنفعة للقبيلة والأسرة.
3. عبدة الذات الوطنية، وهي ما تفرض على معتنقيها أن يكونوا أمناء مع أوطانهم وشعوبهم، يلتزمون الصدق والنزاهة، ويكونون أبعد ما يكونون عن الكذب والخيانة، ولكن متى ما تعاملوا مع شعوب وأمم أخرى ارتكبوا أبشع الجرائم بحقها، وضحوا بكل القيم والأخلاق، إذ الأصل هو: مصالح شعوبهم، لذلك فكل قيمة أخلاقية لا تصب في خدمتهم فهي باطل وشر وفساد.

أترك تعليقاً

التعليقات