الانتماء، وأثر الفهم المغلوط
 

مجاهد الصريمي

مجاهد الصريمي / لا ميديا -
لقد عانى ولايزال يعاني العقل العربي والمسلم من أشياء كثيرة، مردها جميعاً إلى طبيعته الاستعجالية، وعشوائيته في التفكير، وتعامله الخاطئ مع الواقع، وتبنيه الفج والقاصر للقضايا والأفكار. وفهمه المغلوط لمعنى الانتماء يعد أم الكوارث التي نزلت بساحته.
فأنْ أكون منتمياً بمنظور العقل العربي يعني أن يكون هذا الانتماء سبباً لتعطيل تفكيري وإلغاء إرادتي، وأنْ أسلم تسليماً مطلقاً للجهة التي اخترت الانتماء إليها. فمثلاً؛ عندما أنتمي لمذهب ديني، عليَ القيام بالدفاع عن كل المقولات والقواعد والمسلمات والمسائل التي يشتمل عليها هذا المذهب، والتي تشكلت عبر التاريخ، مع الأخذ بها كعقيدة وفكر والتزام عبادي وعملي، كواجب لا يجوز تركه.
وهذا هو الخطر بعينه، لأن العقل العربي والمسلم يرى أن مجرد انتسابه لمذهب ديني شرط كافي لصحة كل ما ورد فيه، ودليل قطعي على عدم وجود مجال للمناقشة الداخلية لبعض القضايا والتفاصيل، باعتبار ذلك المذهب كلاً لا يتجزأ، وهذا هو الخطأ التاريخي الذي ارتُكِب بحق الأمة، التي استساغت الأخذ به، نتيجة ما أُحيط به من غموض ولبس، صنعته تلك المقولات التي صاحبته، لاسيما وأنها اصطبغت بصبغة دينية، كأنْ يقال لك: وهذا الأمر محل إجماع لدى فقهاء وأئمة المذهب.
وهكذا هو الحال ذاته لدى العقل العربي والمسلم عندما ينتمي إلى تيار سياسي، كون انتمائه هذا يحرم عليه أن يبدي وجهة نظره النقدية لطبيعة تلك الممارسة، أو خطأ ذلك التفصيل هنا أو هناك، لأننا هكذا تربينا، وتعلمنا أنه مادمت منتمياً فإنك ملزمٌ بأن تقوم بتعطيل عقلك، لأننا نجهل الغاية المفترضة من وراء هذا الانتماء أو ذاك، وهي أن يكون الانتماء سبيلا لبناء الفكر وتوسيع آفاقه، ومنطلقاً لتحقيق اكتمال شخصية المنتمي، كإنسان سوي، ولما لم يقترب أحدٌ من موضوع الانتماء، ويعمل على دراسته، وإعادة تكوينه كظاهرة؛ فقد أدى ذلك إلى حرمان المثقف الحقيقي من أن ينتسب وينتمي ويلتزم ويوالي عن قناعة، في الوقت الذي يمنحه حق التفكير والنقد، ويعطيه الضوء الأخضر في ملاحقة الأخطاء، وتصويب الخطوات، ومعارضة الانحرافات.
لذلك لا غرابة أن نجد معظم المثقفين عاجزين عن فعل شيء في الواقع، بعد أن صاروا تبعاً لهذا التيار أو ذاك، الذي بات بمثابة القيد المانع لهم عن الحركة الفكرية والعملية، لأنهم لو قاموا بأي ممارسة نقدية بغرض البناء والتصحيح؛ سيصنفون تلقائياً بنظر قادة التيار وأجهزته الرقابية والأمنية في خانة المنحازين للعدو، وغير الموضوعيين، ولربما تطورت المسألة ليصيروا بقدرة قادر منافقين وخونة! لأنك مادمت تمارس النقد، فأنت معارض، ومادمت تلتزم المدح والثناء في كل الحالات فأنت موالٍ، بل صادق الولاء! وتلك هي بعض آثار ترك الأمور بهذا الخصوص على عواهنها، وبقاء المفاهيم المغلوطة كما هي، دون تصحيح وتهذيب.

أترك تعليقاً

التعليقات